تصميم الموقع هو عملية إنشاء المواقع حيث يتطلب العديد من المهارات والتقنيات لإنشاء وصيانة موقع الويب فان العديد من مصممي الويب لا يهتمون بمعايير التصميم برغم اهميتها في سوق اليوم من المهم أن يكون لديك وجود على الإنترنت كموقع تفاعلي فإن الإنترنت مزدحم بتصميمات مواقع الويب السيئة التي تفتقد التقنية وعلامة المحتوى إلى حد سواء فبعض مصممي الويب يفتقرون إلى فهم لغات البرمجة.
يتطلب مصممي المواقع تقنيات ومبادئ توجيهية مختلفة ليمكنهم من إنشاء موقع جيد فان الموقع الجيد هو الشرط الأساسي لكل شركة

فيما يلي الإرشادات التي يجب مراعاتها أثناء تصميم موقع الويب:
1- لا ينتظر الزوار أبدًا صبرًا لتحميل موقع الويب إذا كان موقع الويب الخاص بك بطيئًا ويستغرق فتحه وقتًا طويلاً فلا يمكن اعتباره موقعًا مثاليًا لذلك صمم موقع الويب الخاص بك باستخدام معدلات تحميل سريعة.
2- في عالم الهواتف الذكية تأكد من إنشاء موقع ويب مناسب للجوال ان أفضل طريقة لكسب استجابة المستخدم هي تصميم موقع ويب سريع الاستجابة يتم تحميله على أي هاتف محمول.
3- يوصى بتطوير الموقع إلكتروني لتحديد أهداف العمل سيساعد ذلك في معرفة عدد الزوار ومشاركة المستخدم ومعدل التحويل، إلخ.
4- يساعد برنامج تطوير الويب المخصص في دمج حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك مع موقع الويب الزائرين على الاطلاع على الصفحات بالتالي يقوم بجذب حركة المرور وإشراك الزوار.
5- يجب أن توفر التصميمات فحوصات أمنية مهمة باستخدام قواعد أمان وخصوصية كبيرة.
6- يجب أن يحتوي موقع الويب على ميزة بحث فيجب أن تكون ميزة البحث على رأس الصفحة.
7- الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك يجب أن تكون مثيرة للإعجاب وجذابة.
8- خدمات تطوير الويب المخصصة مهمة لإنشاء موقع مخصص وهي مصممة لتحديد أهداف العمل.

نصائح لتصميم الموقع
إنشاء موقع على شبكة الإنترنت ليست مهمة سهلة يتطلب ذلك الكثير من الاهتمام والرعاية أثناء إعداد الموقع فيما يلي بعض النصائح لمصممي الويب لإنشاء موقع ويب جذاب:
1- مراقبة المعايير المختلفة يمكن أن تكون أفضل طريقة لتلبية التوقعات الأساسية للعملاء فالزوار يريدون موقع فريد حيث قام معظم هؤلاء الأشخاص بزيارة الآلاف من مواقع الويب حتى يتمكنوا من الحصول على فكرة جيدة عما يبحثون عنه وأين يمكنهم العثور عليه إذا كان الزوار يتوقعون وجود عنصر تصميم معين في مكان محدد فينبغي لمصممي الويب تلبية توقعاتهم.
2- ان المطلوب من مصممي الويب الجيدين فهم معايير تصميم المواقع المختلفة فيعد اللون ونوع موقع الويب خاصًا بأي نشاط تجاري فكل ما يلزم هو الحصول على دليل لأسلوب موقعك الإلكتروني وأن تظل متمسكًا به هذا هو أفضل معيار للعلامة التجارية.
3- يلزم إنشاء مواقع الويب باستخدام معايير البرمجة المختلفة المتفق عليها من قبل W3C. انه يجعلها أسهل للعرض و توظيف أفضل مطوري الويب الذين يعرفون جميع المعايير الأساسية لتصميم المواقع.

وهذه من بعض نماذج عمل المواقع الالكترونية